الكشف المبكر عن مرض المفاصل الرثوي يقيك شر الشتوه

نورالدين29 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 6 سنوات
نورالدين
نصائح طبية
Mandatory Credit: Photo by Garo/Phanie / Rex Features ( 1178793l )
Woman in consultation with a rheumatologist. Examination of the elbow.
Consultation with a Rheumatologist
Mandatory Credit: Photo by Garo/Phanie / Rex Features ( 1178793l ) Woman in consultation with a rheumatologist. Examination of the elbow. Consultation with a Rheumatologist

يرى، هشام ساطع، طبيب أخصائي في أمراض العظام والمفاصل، أن التهاب المفاصل الرثوي من الأمراض المزمنة والشائعة ضمن أمراض الروماتيزم الأخرى التي تؤدي إلى تورم وأوجاع، مع صعوبة في الحركة صباحا. وأضاف أن الشخص المصاب قد يستيقظ صباحا ويشعر ب”تيبُّس” في مفاصله لا يستطيع معها الحركة لأكثر من ساعة. بالنسبة للأسباب الرئيسية للمرض، فيؤكد الدكتور ساطع أنها غير معروفة، لكن ما هو معلوم أنه مرض ذاتي المناعة، أي أنه عند الإصابة بهذا المرض، تحدث تغيرات في الجهاز المناعي، وبالتالي، يعمل هذا الجهاز بشكل غير طبيعي، فيهاجم مفاصل الجسم، مُسبّباً التهابات في المفاصل المصابة، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض والعلامات المرضية.. وقال :”يصيب التهاب المفاصل الرثوي أكثر مفاصل اليدين والقدمين، لكنْ مع تطوره، قد يصيب أي مفصل، كالعمود الفقري والورك. يتم يتم التشخيص سريريا، ثم يتطلب الأمر فحوص الدم والتحاليل، للتأكد من تطور المرض. وبناء على ما سبق يصف الطبيب مضادات الالتهاب للتخفيف من الألم، ولكنها لا تحد من المرض وتوقف التشوه، وهناك أدوية أكثر عمقا وأدوية أخرى نتوفر عليها وهي أيضا ليست مكلفة.

وألح الدكتور ساطع على  أهمية العلاج المبكر مادام المرض يُحدث أضرارا كبرى في المفاصل في السنتين الأوليين من المرض.. وعلى المريض إنْ شعر بالأعراض السابقة أن يلجأ إلى طبيب مختص قبل تطور المرض من أجل السيطرة عليه وكفاية الناس شر التشوه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة