وزان تحتضن االدورة السادسة لمهرجان مقريصات

سلمى الغربيآخر تحديث : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 8:39 مساءً
وزان تحتضن االدورة السادسة لمهرجان مقريصات

تحتضن جماعة مقريصات ( إقليم وزان) خلال الفترة الممتدة من 18 إلى غاية 21 غشت الجاري فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “مقريصات” (إقليم وزان) . ويروم هذا الحدث الثقافي والفني الذي تنظمه جمعية (أجيال) بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان وبدعم من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، تحت شعار ”من أجل اندماج (مقريصات) في محيطها الإقليمي والجهوي والوطني، خلق دينامية اقتصادية وتجارية. كما يهدف المهرجان، حسب الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة، إلى تعزيز إشعاع “مقريصات” على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، وانفتاحها على محيطها الخارجي وإحياء موروثها الثقافي مع التعريف بالمؤهلات التنموية والاقتصادية والسياحية التي تزخر بها المنطقة. وتتضمن هذه التظاهرة الثقافية والفنية عدة برامج تربوية لفائدة أطفال المنطقة وتكريم عدد من الشخصيات العمومية من بينها الإعلامي بإذاعة طنجة ومنتج برنامج “صور من البادية”، عبد اللطيف بنيحيى، وعدد من الشخصيات المحلية. وسيكون الجمهور طيلة الأيام الأربعة للمهرجان كذلك على موعد مع برنامج فني متنوع يضم على الخصوص نجم الأغنية الشعبية، مصطفى أومكيل، ورائد الطقطوقة الجبلية، حاجي السريفي، والفنان الشاب، زهير البهاوي، ونجما الفكاهة الوطنية، باسو وميمح، ومجموعة (أطفال الغيوان)، إضافة إلى إعطاء الانطلاقة لمعرض المنتوجات المجالية بفضاء المهرجان. وسيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم جولة سياحية جبلية بتعاون مع نادي (جبلي كلوب) انطلاقا من مركز “موقريصات” إلى جبل “المسقة” من أجل استكشاف ما تزخر به المنطقة من مؤهلات سياحية طبيعية وإمكانات اقتصادية. وبرمج منظمو المهرجان، بمناسبة احتضان المغرب للمؤتمر الدولي للتغيرات المناخية (كوب 22)، العديد من الأنشطة ذات الطابع البيئي تتمثل في تنظيم ندوة بيئية وحملة للتحسيس بأهمية المحافظة على المحيط الإيكولوجي والتعريف بأسباب تدهور البيئة وطرق الحفاظ عليها، فضلا عن تنظيم كرنفال بيئي تراثي سيجوب شوارع الجماعة خلال اليوم الأول من المهرجان. وسيستمتع جمهور المهرجان بمسابقة في رماية الصحون الطائرة ستكون مرفوقة بفرقة (عبيدات الرمى)، وبسباق على الطريق، ودوري في الكرة الحديدية بمشاركة أسماء لامعة بالنادي المحلي (الوفاق) للكرة الحديدية . وسيشارك شباب جماعة “مقريصات” في برامج المهرجان من خلال تخصيص أمسية لإبراز مواهبهم وتشجيعهم على الإبداع في مختلف الفنون التعبيرية كالغناء والمسرح و الزجل و الفكاهة

رابط مختصر
2016-08-16 2016-08-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي