البشرة الدهنية والبشرة الشاحبة من المشكلات الشائعة المرتبطة بالمسام الواسعة. وقد قدم إلينا أخصائيو الجلد بعض النصائح والعلاجات الفعّالة للتغلب على تلك المشكلة المزعجة والحفاظ على بشرة صحية.

ما هي المسام الواسعة؟

يشرح أطباء الجلد المسام على أنها القنوات التي توصل الزيوت الطبيعية من الغدد الدهنية إلى سطح البشرة. فرط نشاط الغدد الدهنية قد يتسبب في زيادة إفراز زيوت البشرة، مما يؤدي لاتساع حجم المسام.

Résultat de recherche d'images pour "‫وصفات غلق المسامات‬‎"

الأسباب الأساسية وراء ظهور المسام الواسعة:

يرجع الأطباء مشكلة المسام الواسعة إلى تلف الكولاجين داخل خلايا البشرة نتيجة للتعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس. فيتسبب ذلك في فقدان مرونة البشرة، مما يؤدي لاتساع حجم المسام، مما يعطي مظهر المسام الواسعة والظاهرة على سطح البشرة. أيضًا التقدم في العمر من العوامل المسببة لتكسر البروتينات الطبيعية المسؤولة عن الملمس الصحي للبشرة.

أفضل العلاجات الطبيعية للتخلض من المسام الواسعة:

1- التنظيف الجيد للبشرة

أول خطوات علاج مشكلة المسام الواسعة هو بتنظيف الوجه جيدًا. يمكنكِ استخدام الحليب لهذا الغرض. فقط اغمسي قطعة من القطن في القليل من الحليب واستخدميها لتدليك الوجه جيدًا. فيساعد ذلك على التخلص من الأتربة والجراثيم المتراكمة على سطح البشرة، والتي قد تتسبب في انسداد المسام ومشكلات البشرة الشائعة.

2- استخدام التونر

بعد تنظيف البشرة وإزالة الأتبرة والجراثيم، فإن الخطوة التالية هي استخدام التونر. أفضل تونر طبيعي لشد المسام الواسعة هو عصير الطماطم الطبيعي. استخدمي عصير الطماطم على بشرتك لبضع دقائق وسيساعد ذلك على امتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم من خلال المسام، كما يساعد أيضًا على تقليص حجم المسام واستعادة نضارة البشرة.

3- بياض البيض والليمون

اخفقي 2 بياض بيضة مع عصير نصف ليمونة جيدًا. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة. مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة ستلاحظين بنفسك نتائج فعّالة خلال شهر واحد.

4- دقيق الحمص

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي جيدًا. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على تفتيح المسام المسدودة وشد البشرة. كرري ذلك مرتين خلال الإسبوع للحصول على بشرة ناعمة خالية من المسام.

5- البابايا

البابايا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس ومرونة البشرة. استخدمي لب البابايا على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر لتقليص حجم المسام.

6- الطمي

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة وإمداد البشرة بالمغذيات الأساسية.

7- مكعبات الثلج

مكعبات الثلج أيضًا من العلاجات الفعّالة لشد مسام البشرة. استخدمي مكعبات الثلج لفرك البشرة جيدًا مرتين خلال اليوم لمدة 5 دقائق.