نبذة عامة عن برنامج “the Voice Kids”… على MBC1 وMBC مصر

نورالدينآخر تحديث : الأحد 17 يناير 2016 - 9:06 صباحًا
نبذة عامة عن برنامج “the Voice Kids”… على MBC1 وMBC مصر

مبدأ البرنامج

ثلاثة من أشهر الفنانين في العالم العربي، هم كاظم الساهر، ونانسي عجرم، وتامر حسني، يُطلق عليهم اسم “المدرِّبون”، يبحثون عن صاحب “أحلى صوت” من بين آلاف المتسابقين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 14 عاماً. مهمة المدرّبين إيجاد خامة صوتية متمكّنة وقدرات صوتية عالية لتدريبها وصقل مهاراتها والارتقاء بها نحو النجومية والشهرة، بما ينسجم مع القاعدة الاخلاقية للبرنامج

 

القاعدة الأخلاقية للبرنامج

القيمة الإنسانية العالية لمفهوم “الطفولة” بما تتضمّنه من براءة وعفوية تأتي في طليعة هيكليّة البرنامج وبنيته الأساسية، بموازاة الاحتياجات النفسية والعاطفية للأطفال المشاركين. وفي هذا السياق، سيتم اعتماد مصطلحات معينة بديلة عن المصطلحات المعتمدة في “البرنامج الأم” “the Voice” أو في غيره من برامج المواهب، وذلك بحيث يصبح مبدأ المنافسة قائماً على أسس عفوية أكثر بساطةً وأقلّ حدةً، كما يأخذ بعين الاعتبار الوضع العاطفي والنفسي للمشتركين. فكلمة “الاستبعاد” أو “الخسارة” وما إلى ذلك من مصطلحات قد تكون قاسية على المشتركين سيتم الاستغناء عنها واستبدالها بمصطلحات أخرى. فيما يراعي البرنامج حداثة سن المشتركين لذا يعمد إلى إبقائهم في معزل عن الضغط النفسي والتفال المفتوح مع الجمهور، كما سيتم التركيز أكثر على الجانب الترفيهي والتفاعل الحماسي.

 

انتقاء المشتركين

يتم انتقاء المشتركين من خلال سماع “المدرِّبين” لهم أثناء تأديتهم بعض الأغنيات، دون أن يتمكّنوا من رؤية وجوههم، فالهدف من البرنامج هو إيجاد صاحب الصوت القادر على إطراب الملايين دون الاعتماد على مظهره أو طلّته.

 

       انتقال المتسابقين من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية يتم من خلال الحكم على الصوت، والصوت فقط، وذلك بالاعتماد على قدرة كل متسابق على شد انتباه “المدرِّبين” بما يمتلكه من مواصفات صوتية عالية وتقنيات في الأداء الغنائي.

 

       عند الضغط على زر “أريدك” – “I Want You” يستدير كرسي “المدرِّب” ليرى وجه المتسابق للمرة الأولى بعد أن يكون قد وافق عليه بدون حتى أن يراه.

 

       أحياناً، وفي بعض الحالات المحدّدة، سوف لن يكون بمقدور أي من “المدرّبين” رؤية المشترك حتى في حالة استدارة الكراسي، وكذلك لن يكون بمقدور المشترك معرفة من المدرّبين قد استدار له، والسبب وجود ستارة تحجب المشترك عن المدربين، وكذلك عن الجمهور في الاستوديو والمشاهدين في منازلهم.

 

       إذاً، وعلى غرار البرنامج الأم “the Voice سيبقى المشترك في بعض الحالات الخاصة مجهولاً تماماً بالنسبة للمدرّبين والمشاهدين معاً، إذ يقف خلف ستار عازل، وهو ما يُعرف بـ “Double Blind أو “الستارة المزدوجة”. وبالتالي، لن يُكشف عن هوية المشترك قبل انتهائه من أداء وصلته الغنائية، حيث يسقط الستار، وسط دهشة الجمهور وصدمة المدرّبين عند رؤية وجه المشترك ومعرفة هويته، فثمة أحيان يمكن للصوت أن يكون خادعاً إذ يعطي انطباعاً معيناً عن الهوية، ولا سيما عندما يكون صادراً عن الأطفال حيث لا يُعرف في كثير من الأحيان أصوات الأولاد من أصوات البنات، فيما تتمتع بعد الأصوات بخامات عريضة ما يوحي بأنها صادرة عن راشدين وراشدات. وهنا تكمن أهمية الـ “Double Blind” – “الستارة المزدوجة”.

 

       يصوّت الجمهور في النهاية لصاحب “أحلى صوت” من بين المرشّحين الذين تم تبنيهم من “المدرِّبين” منذ الحلقات الأولى. وبالنسبة للرابح في النهائيات، فهي بداية حقيقية لمسيرة مختلفة، حيث تمزج ما بين الاحتراف بأبسط وأولى أشكاله، وبين الهواية، ففي نهاية المطاف الفائز بالبرنامج هو في سن الطفولة أو المراهقة، وما زال في جعبته الكثير على صعيد التحصيل الدراسي والالتزام العائلي قبل أن يكون جاهزاً للمضي في طريق النجومية والاحتراف. كل ذلك يضعه البرنامج في أولى سلّم أولوياته.

 

       عملية انتقاء واختيار المتسابقين ستتم من بين آلاف المتقدمين الذين قاموا بأداء التجارب الأولية، حيث وصل منهم عدد محدود جداً، يتراوح ما بين 82 – 100 متسابق فقط، يطلّون من على الشاشة مع الحلقات الأولى للبرنامج.

 

       البرنامج مكوّن من ثلاث مراحل موّزعة على 10 حلقات. المرحلتان الأولى والثانية تشتملان على حلقات مسجلة، فيما تنفرد الحلقة الختامية (العاشرة) فقط، بكونها “مباشرة على الهواء” سيتوج فيها الفائز بالاعتماد على تصويت الجمهور فقط.

 

·        المرحلة الأولى

         “Blind Auditions“/ “الصوت وبس“:  6 حلقات.

         في هذه الحلقات لا يمكن لـ “المدرِّبين” أن يروا وجه المتسابقين، وسيستمعون لهم أثناء الغناء.

         في حال أُعجب “المدرِّب” بصوت أحد المتسابقين وأراد ضمّه لفريقه، فما عليه سوى الضغط على زر “أريدك” – “I Want You” ليستدير الكرسي فيرى وجه المتسابق. لكنه في حالة “Double Blind” – “الستارة المزدوجة”، لن يتمكن من رؤية وجه المشترك، وكذلك لن يتمكن المشترك نفسه من معرفة هوية المدرب الذي استدار بكرسيه له، حتى نهاية وصلته الغنائية، لأنه ببساطة يقف وراء ستار يعزله عن المدربين والجمهور في الاستوديو وكذلك جمهور المشاهدين في منازلهم.

         في حال ضغط اثنان من “المدرِّبين” مثلاً على الزر أو ضغط جميعهم على الزر، فالخيار هنا سيكون للمتسابق،  حيث سيقع على عاتقه اختيار “المدرِّب” الذي يقتنع به، إذ يتنافس “المدرِّبون” الذين ضغطوا على الزر فيما بينهم على إقناع المتسابق للانضمام إلى فريق هذا “المدرِّب” أو ذاك، بحيث يحاول كل “مدرِّب” استمالة المتسابق لينضم إلى فريقه دوناً عن بقية فرق “المدرِّبيْن” الآخرَيْن اللذيْن ضغطوا على الزر. 

         إذا لم يتم الضغط على الزر من قبل “المدرِّبين” أثناء تأدية المتسابق لوصلته الغنائية، فالمتسابق سيخرج تلقائياً من البرنامج.

         مع نهاية هذه المرحلة سينتقل 45 متسابقاً إلى المرحلة الثانية، أي (15 متسابقاً في كل فريق/مدرِّب x 3).

 

·        المرحلة الثانية

Battle Rounds – “المواجهات”: حلقتان.

         خلال هذه المرحلة يدفع كل “مدرِّب” عضوين من أعضاء فريقه لتأدية نفس الأغنية أمام الجمهور، بعدها سيتوجب عليه اختيار واحد فقط من بينهما.

         عند اختيار المدرب لأحد المشتركَيْن المتنافسَيْن على أداء نفس الأغنية، واستبعاد المشترك الآخر، يكون من حق المدربيْن الآخريْن التنافس على اختيار المشترك المستبعد لضمه إلى فريقهما، وذلك ما يُعرف بـ “مناورة الاقتناص” – “The Steal“.

         في حال قام أكثر من مدرب بإبداء رغبته في ضمّ المشترك المستبعد من قبل مدرب آخر، يكون على عاتق المشترك نفسه اختيار المدرب الذي يريد الانضمام إليه.

         في نهاية المرحلة سيبقى في حوزة كل “مدرِّب” 5 متسابقين فقط، أي أن هناك:

         15 متسابقاً سيتأهلون إلى المرحلة الثالثة والأخيرة: “نصف النهائي” و”الحلقة الختامية”.

 

·        المرحلة الثالثة (Sing Off):

حلقة “نصف نهائية”: (حلقة واحدة).

حلقة “ختامية”: (حلقة واحدة مباشرة LIVE).

         في هذه المرحلة يتنافس المتسابقون المتأهلون مع بعضهم البعض في حلقة هي بمثابة “نصف النهائي”، بحيث يبقى في حوزة كل مدرب متسابق واحد فقط يتأهل إلى النهائي (الحلقة الختامية المباشرة).

 

النهائي /”The Finale” (حلقة واحدة مباشرة):

         في هذه المرحلة، يبقى متسابق وحيد في حوزة كل “مدرِّب” (مجموع: 3).

         يتحدّد الفائز بالبرنامج من خلال تصويت الجمهور وحده.

 

·        حقوق الملكية الفكرة والإخراج

تعود حقوق ملكية برنامج “the Voice Kids” إلى الشركة العالمية صاحبة الحقوق الفكرية Talpa، الممثّلة بـ زياد كبِّي الرئيس التنفيذي لـ Talpa ME في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الإخراج فلـ جنان منضور.

ddddd

MBC1 & MBC MASR - the Voice Kids - Blind 1 - Tamer's team - Mohamad Aziz Al Hdeijy MBC1 & MBC MASR - the Voice Kids - Blind1 - Nancy's team - Ghadi Bechara MBC1 & MBC MASR - the Voice Kids - Blind1 - Nancy's team - Mirelle Ayyad MBC1 & MBC MASR - the Voice Kids - Blind1 - Tamer's team - Amir Amouri

رابط مختصر
2016-01-17 2016-01-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

نورالدين