Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ملف شامل عن أنواع الشعر والعلاجات الطبيعية المقترحة (منزه الفاسية)

سلمى الغربيآخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2020 - 2:43 مساءً
ملف شامل عن أنواع الشعر والعلاجات الطبيعية المقترحة (منزه الفاسية)

تريدين شعرا جميلا ناعما وصحيا، موقع زين وخبيرة الأعشاب والباحثة في المواد الطبيعية إيمان بوطالب صاحبة علامة منزه الفاسية يقدمان إليك ملفا شاملا.

اختبار مسامية الشعر أول تجربة يجب أن نقوم بها هي معرفة نوعية الشعر، ولذلك نحتاج إلى القيام بتجربة بسيطة جدا تدعى اختبار مسامية الشعر وهي كالتالي:

غسل الشعر وتركه يجف طبيعيا بشكل جيد، ثم القيام بمشط الشعر وأخذ شعيرة من المشط ووضعها في كأس مملوء بالما لمدة خمس دقائق،وعليه:

أولا: إذا طفت الشعيرة على سطح الكأس فشعرك يحتاج إلى ترطيب شعر دهني ثانيا: إذا توسطت الشعيرة منتصف الكأس فشعرك يحتاج إلى تغذية شعر جاف ومتقصف ثالثا: إذا هبطت الشعيرة إلى قاع الكأس فشعرك يحتاج إلى إصلاح شعر متضرر

الفئة الأولى من التجربة فهي ذات مسامية منخفضة، وتحتاجون إلى ترطيب عال، وعليه فأنتم تحتاجون إلى أحد هذه الزيوت قبل الاستحمام:

زيت الزيتون البكر

زيت بذور العنب

زيت اللوز الحلو

زيت الحبة السوداء

زيت الجوجوبا

سخني قليلا أحد الزيوت المذكورة أعلاه ملعقة كبيرة إذا كان الشعر قصيرا، ملعقتين إذا كان الشعر متسوط الطول، وثلاث إلى أربع ملاعق إذا كان الشعر طويلا. مشطي شعرك وتنصح إيمان بوطالب بمشط مصنوع من القرن (مشطة الكرن) والابتعاد عن الأمشاط المصنوعة من البلاستيك. فرق الشعر إلى نصفين، ثم إلى خصلات وأخذ كمية من الزيت بأطراف الأصابع ووضعها بعناية على الخصلة من الجذور حتى الأطراف، وعمل ضفيرتين وتنصح إيمان بعدم رفع الشعر إلى أعلى بشكل نهائي لأنه يعمل على تقصف الشعر. بعد مرور 45 إلى 60 دقيقة يجب غسل الشعر بالشامبو المناسب بالماء الساخن قليلا لإزالة الدهون دون استعمال المشط بشكل نهائي، ثم وضع المرطب والماسك المناسب لنوع الشعر الدهني وفي هذه المرحلة يستعمل المشط المصنوع من “الكرن”، ثم عمل ظفيرة خفيفة والضغط برفق بفوط لامتصاص فائض الماء بعد الخروج من الحمام.

الفئة الثانية من التجربة فشعرك ذو مسامية متوسطة، لذلك فأنتم تحتاجون إلى أحد هذه الزيوت قبل الاستحمام:

الزيوت الملائمة :

زيت نوارة الشمس

زيت الخروع الخفيف

زيت أركان

فيتامين هـ

زبدة الكاريتي

الطريقة نفس الطريقة المذكورة أعلاه .

الاستحمام بعد مرور 45 إلى 60 دقيقة يجب غسل الشعر بالشامبو المناسب بالماء الدافيء دون استعمال المشط بشكل نهائي، ثم وضع أحد هذه الماسكات:

ماسك المايونيز إما صنعه منزليا أو شراء ماسك المايونيز الخاص بالشعر من الأسواق التجارية أو محلات الخاصة

ماسك جنين القمح بخلط زيت جنين القمح مع زبدة الكاريتي ووضعه لمدة عند الغسل يحبذ استعمال المشط المصنوع من “الكرن”. في الغسلة الأخيرة يجب رش الشعر بواسطة زجاجة رشاشة من الجذور حتى الأطراف بخليط ملعقة من خل التفاح الجيد أو ملعقتين من خل التفاح العادي مع طاسة ماء دافئ. عمل ضفيرة خفيفة والضغط برفق بفوط لامتصاص فائض الماء بعد الخروج من الحمام.

الفئة الثالثة من التجربة شعركم ذو مسامية عالية، فأنتم تحتاجون إلى أحد هذه الزيوت قبل الاستحمام

زيت الجرجير

زيت الأفوكا

زيت الجوجوبا

زيت الكوك

ماسك مكون من صفار بيضة مع أحد ملعقة من أحد الزيوت المذكورة أعلاه مع ربع ملعقة قرفة تركه لمدة أو أخذ بضع قطرات زيت آملا وفركه بين راحة اليد ووضعه على الشعر بحركات خفيفة على أطراف الشعر

الجدول الأسبوعي لعمل حمام زيت وأقنعة حسب نوعية الشعر

مثلا ستختار العناية بالشعر الدهني اخترت يوم الأربعاء والأحد

يوم الأربعاء : زيت الزيتون البكر يوم الأحد: زيت بذور العنب يوم الأربعاء: زيت اللوز الحلو يوم الأحد: زيت الحبة السوداء

في الأسبوع الثالث سنستعمل زيوت وماسك لا يتلائم إطلاقا مع الشعر الدهني وسنستعير زيتا وماسك من تلك الملائمة للشعر الجاف والمتقصف يوم الأربعاء : زيت نوارة الشمس يوم الأحد: ماسك المايونيز

الأسبوع الرابع نعود إلى الزيوت الملائمة للشعر الدهني يوم الأربعاء: زيت الجوجوبا يوم الأحد: زيت الزيتون البكر

نفس الطريقة طبقوها لباقي أنواع الشعر

فقرة سؤال جواب: بالنسبة لأسئلتكم بخصوص مشاكل الشعر

قشرة الشعر : القشرة الخفيفة والمتوسطة لديها علاج باستعمال الأعشاب والوصفات الطبيعية ولكن القشرة الحادة يجب استشارة طبيب أخصائي

أولا يجب الانتباه إلى نمط العيش فهو المسؤول الأول عن قشرة الشعر

من الوصفات الناجعة: غسل الشعر في آخر كل استحمام بمزيج الزعتر الماء (الطريقة غلي الماء ورفعه من على النار ووضع الزعتر لمدة ثم تصفيته وغسل الشعر به

قشرة الشعر والشيب يمكن إضافة السالمية إلى الزعتر

غسل الشعر بخل التفاح بمزج ملعقة إذا كان خل التفاح من النوع الجيد ومزج ملعقتين من النوع العادي في طاسة ماء

تساقط الشعر : زيت الخروع مع زيت الحشيش ويمكن إضافة زبدة الكاريتي إذا كانت متوفرة ووضعه المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة

الشعر الجاف مع القشرة

ملعقة زيت اللوز

ملعقة زيت بذور الكتان

ملعقة كبيرة أوراق السدر مطحونة

وضع الزيوت في حمام مريم واضافة أوراق السدر حتى تحصل على عجين

عمل مساج لفروة الشعر وتركه لمدة ساعة زمنية

رابط مختصر
2020-06-17 2020-06-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي