Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مؤسسة ايف روشي تتوج ثلاث نساء مغربيات في الدورة العاشرة لأرض النساء

سلمى الغربيآخر تحديث : الخميس 21 مارس 2019 - 4:51 مساءً
مؤسسة ايف روشي تتوج ثلاث نساء مغربيات في الدورة العاشرة لأرض النساء

توجت مؤسسة Yves Rocher الفرنسية، بمراكش ثلاث نساء مغربيات بجوائز تتراوح قيمتها ما بين 2000 و5000 أورو، خلال الدورة العاشرة لجائزة “أرض النساء”، نظير مشاريعهن المتميزة والنموذجية والخدمات التي قمن بها لحماية البيئة. وتهدف هذه الجائزة، التي أحدثت سنة2001 إلى تشجيع النساء العاملات على المحافظة على البيئة وإبراز مدى التزامهن في هذا الميدان عبر الأنشطة التي يضطلعن بها، والتي يمكن اعتبارها نماذج يمكن الاقتداء بها لحماية الأرض من كل أشكال الاستغلال المفرط وغير المشروع.

حصلت نوال ابن الفاضيل على الجائزة الأولى في مسابقة أرض النساء، المقدمة من مؤسسة إيف روشي، بمنحة 5000 أورو، عن مشروعها الزراعة بدون تربة، بمديونة، وهو مشروع يحمي البيئة ومدر للدخل، فضلا عن أنها الوحيدة التي تستخدم هذا النوع الجديد من الزراعة والري في عمالة مديونة، وهي أول مزرعة حديثة تطور نشاطها في هذا الإطار التعاوني. وقالت إن فكرة المشروع بدأت في عام 2006، بعد أن حضرت العديد من الاجتماعات مع جمعيات نشيطة في الزراعة العضوية، وكانت متأثرة بهذا المجال، وشاركت سنة 2009 في مسابقة الجامعة الخاصة بالشباب حاملي المشاريع، بعد المرافقة التي تلقتها، تمكنت من الدخول في مشروع الزراعة العضوية. وبعد مرور سنة تخصصت في مجال الاعمال الزراعية من أجل المضي قدما في مشروعها.

وعادت الجائزة الثالثة لمريم ادريسي، 52 سنة من ورززات، عن مشروع إنشاء حديقة جنان النحلة، وهي حديقة تقع في القرية التي ترعرعت فيها، وتهدف إلى إنشاء بيئة خاصة بالنحل ليتعايش ويتكاثر. وتعمل مريم إلى جانب مجموعة من النساء من أجل مساعدتهن على الحصول على خلايا نحل خاصة بهن وضمان التنوع البيولوجي في الواحة. وواجه هذا المشروع تحدي بيئي وإيكولوجي لحماية النحل الأصفر، بالموازاة مع تحسين الحياة اليومية الاجتماعية والاقتصادية للنساء اللواتي سيتم تدريبهن على تربية النحل والزراعة الايكولوجية. وقالت مريم إن هذه الجائزة منحتها مزيدا من المصداقية للجمعية، وستسمح لها أخيرا بإنشاء جزء كبير من حديقة النحل. ومن جهته، أبرز الرئيس الشرفي لمؤسسة إيف روشي – معهد فرنسا، جاك روشيه Jacques Rocher ، الدور الذي تضطلع به هذه الجائزة التي تسعى إلى تشجيع والعمل من اجل المحافظة على التنوع البيولوجي.

جائزة النساء والأرض

تم إنشاء جائزة النساء والأرض سنة 2001 تحت قيادة جاك روشيه، الرئيس الفخري لمؤسسة «إيف روشي»، ويتم سنويا تكريم مجموعة من النساء، تشجيعا لنشاطاتهن والتزامهن بالمحافظة على البيئة.وقد كافأت حوالي 400 امرأة من 11 بلدا منظما لهذه التظاهرة. ولم تأتي هذه الجائزة لتكريم النساء بصيغة الجمع فقط، بل لتسليط الضوء على تنوعهن، عزيمتهن والتزامهن. تعمل هؤلاء النسوة محليا لتغيير العالم، على مقربة من منازلنا، في هدوء قرانا وبوادينا، وضوضاء وصخب مُدننا. يستثمرن في مناطق نائية وأحيانا موحشة، ليقمن بكل شجاعة وقوة بإنشاء مشاريع تخدم الكوكب والانسانية.

رابط مختصر
2019-03-21 2019-03-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي