كيف تعرفين أنك حامل؟

نورالدينآخر تحديث : الخميس 28 يناير 2016 - 2:33 مساءً
كيف تعرفين أنك حامل؟

خلال فترة الحمل تطرا عدة تغيرات على جسم المرأة الحامل من اجل التكيف لاحتياجات الجنين المتطور. تظهر بعض هذه التغيرات في المراحل المبكرة من الحمل، وهي ضرورية لعملية الحمل. نستعرض في المقالة التالية قائمة بالعلامات التي تشير الى حدوث الحمل.

  1. عدم ظهور الدورة الشهرية.هذا عارض تقليدي للحمل، خاصة اذا كانت الدورة الشهرية للمرأة تحدث بصورة دقيقة “مثل الساعة”. اذا فقدت المرأة دورة واحدة، فربما هذا هو الوقت لشراءاختبار ذاتي للحمل. ومع ذلك، اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة حتى من دون الحمل، فعليها الانتظار لبضعة ايام قبل اجراء اختبار الحمل.
  2. الام الثديين.اثناء فترة الحمل، يصبح الثديان حساسين للغاية. ويعقب ذلك اسوداد المنطقة حول حلمتي الثديين. وقد تشعر المرأة اثناء فترة الحمل بان حمالة صدرها لم تعد مريحة كما كانت في السابق. وهذا امر طبيعي لان حجم الثديين يكبر خلال فترة الحمل. بالنسبة لبعض النساء فان تحسس الثديين امر غير مريح بتاتا وعليهن التعود عليه خلال فترة الحمل.

ولحسن الحظ، فان الام الثديين تقل في الثلث الثاني من الحمل. وبالنسبة لبعض النساء فان الام الثديين تعتبر ميزة، اذ انها تعزز من متعتها اثناء اللحظات الحميمية مع زوجها.

  1. غثيان الصباح.غالبا ما تعاني النساء الحوامل من تشنجات غير لطيفة في المعدة صباح كل يوم خلال الاسابيع الاولى من الحمل. الام البطن المتكررة تسبب لهن القيء والشعور بضعف الجسم. وخلافا للاعتقاد السائد وللاسم “غثيان الصباح”، فان هذا النوع من الغثيان لا يحدث في الصباح فقط.

فبعض النساء يشعرن بالغثيان في ساعات بعد الظهر او في المساء. وقد تشعر امهات اخريات بحالة غير جيدة طوال اليوم. ويمكن ان يكون ذلك نتيجة لارتفاع مستوى الهرمونات في جسم المرأة بسبب الحمل.

  1. عادات تناول الطعام غير العادية. غالبا ما تشتهي النساء في المراحل المبكرة من الحمل طعاما لم تتناوله ابدا في السابق او لم تكن تحبه من قبل. وايضا من الطبيعي بالنسبة لهن ان يكن جشعات في كل ما يتعلق بالطعام. بعض النساء يرغبن في تناول غذاء غير عادي، في حين ان النساء الاخريات لا يستطعن تحمل تناول انواع مختلفة من الطعام الذي كان المفضل لديهن حتى فترة الحمل.
  2. بقع الدم. قد تلاحظ النساء اثناء فترة الحمل وجود بقع من الدم تختلف بلونها عن بقع الدورة الشهرية. ويمكن ان ترافق هذه البقع علامات اخرى للعدوى مثل الحكة، الاحساس بالحرقة او برائحة كريهة.

وباستثناء هذه الاعراض التي تجيب على سؤال كيف تعرفين انك حامل، فقد تعاني المرأة الحامل من مشكلات اخرى مثل التعب، الامساك، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الرغبة في التبول بشكل متكرر واوجاع في منطقة القلب. وهنالك اعراض اخرى غير عادية من المتوقع ان تصيب الام في المستقبل، تشمل تحفز حاسة الشم، الرغبة في البكاء وظهور مشاكل في البشرة. اذا كانت المرأة تعاني من واحد او اكثر من هذه الاعراض ولكنها ليست متأكدة من الحمل، فان اجراء اختبار الحمل الروتيني سيقدم لها الجواب الاكيد الذي تبحث عنه.

متابعة الحمل لصحتك وصحة طفلك

حين يتم تأكيد حملك، سوف تحتاجين الى البدء في رعاية ومتابعة الحمل، وذلك من خلال برنامج للرعاية يستمر على طول فترة الحمل كلها، ويشمل زيارات مجدولة بشكل منتظم الى طبيب النساء والتوليد الخاص بك. معظم السيدات يبدان بزيارة طبيب النساء والتوليد ابتداء من الاسبوع الـ 12 للحمل؛ ثم كل 4 الى 6 اسابيع حتى الاسبوع الـ 28 – 32 من الحمل تقريبا؛ وكل اسبوعين الى ستة اسابيع بدءا من ذلك الوقت حتى 36 اسبوعا؛ وكل اسبوع بدءا من 36 اسبوعا حتى الولادة (والتي تحصل عادة عند الاسبوع الـ 40). وقد تتطلب المشكلات او الاحتياجات الخاصة احيانا الى زيادة وتيرة الزيارات، بينما قد تتطلب متابعة الحمل الثاني لك زيارات اقل من الحمل الاول.

تلك المواعيد، بالإضافة الى متابعة صحة الجنين وتطوره، يمكن ان تعمل على مساعدتك في تجاهل الالام الخفيفة وتجاوزها. كما ان مواكبة نمو الجنين في بطنك وسماع ضربات قلبه يمكن ان تجعل الاثار الجانبية للحمل اقل ازعاجا وذلك بسبب ما يوازيه ذلك من فرحة ما هو ات.

متابعة الحمل خلال الزيارات الاولى

وستكون زيارتك الاولى الى الطبيب هي الاكثر شمولية، عادة. خلال هذه الزيارة، يقوم طبيب النساء والتوليد الخاص بك بجمع بيانات تخص التاريخ الطبي الشخصي والتاريخ العائلي الخاص بك وتقييم الحالات الخاصة او مخاطر المشكلات المرتبطة بالحمل. هذا الموعد وجميع المواعيد المستقبلية اللاحقة لمتابعة الحمل تشمل، عادة، قياس الوزن وضغط الدم واختبار بروتين الدم. علاوة على ذلك، يقوم طبيب النساء والتوليد الخاص بك عادة بإجراء فحص بدني كامل، بما في ذلك فحص الثديين واعضاء الحوض.

فحص الحوض يمكن طبيب النساء والتوليد من تقييم حجم رحمك، مقارنة بتاريخ الحيض الاخير لديك ليتأكد من ان الحمل يتطور كما يجب. ويتم خلال هذه الزيارة، ايضا، اخذ عينة من عنق الرحم لتحليلها، اذا لم يكن قد اجري لك هذا الفحص في فترة قريبة.

متابعة الحمل وزيارات الطبيب خلال الثلث الثاني

زيارات متابعة الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل يمكن ان تبدو اسرع مقارنة بالزيارات السابقة. ولا يتم خلالها، عادة، اجراء فحص داخلي. يتكون الفحص فقط من قياسات للوزن وضغط الدم وفحص البول. كما يتم فحص حجم الرحم بجس البطن، وفحص النمو بقياس ارتفاع قمة الرحم. كما يستمع طبيبك الخاص عادة لضربات قلب الجنين اثناء كل زيارة. وفي معظم الاوقات تكونين قادرة انت ايضا على الاستماع والاستمتاع.

متابعة الحمل في الشهر الاخير

خلال الشهر الاخير من الحمل، ربما يرغب طبيب النساء والتوليد في رؤيتك اسبوعيا، وربما يقوم بفحص داخلي لك قريبا من موعد الولادة. وعلاوة على فحص وضع الجنين، يقوم بجس عنق الرحم ليعرف ما اذا كانت هناك علامات للاتساع ونقص السمك. الفحص الخارجي يمكن طبيب النساء والتوليد الخاص بك من الاحساس بوضع الجنين (الرأس اولا ام المقعدة اولا)، والفحص الداخلي يبين مدى نزول الجنين (يسمى “مستوى الجنين”). مما يمكن طبيب النساء والتوليد من تخمين مدى قربك من وقت الولادة. اذا كان الجنين في وضع المقعدة، فربما يتحدث طبيبك معك بخصوص عمل استدارة للجنين. وهذا الاجراء، الذي يسمى التحويل الخارجي، هو امن واذا نجح يمكن ان يقي من الحاجة الى ولادة قيصرية، حيث ان معظم الاطباء يوصون بها بدلا من الولادة الطبيعية اذا كان الجنين في وضع المقعدة.

علاوة على متابعة الحمل وصحتك وصحة طفلك، تكون زيارات متابعة الحمل ايضا فرصة لك لان تطرحي اية اسئلة تقلقك على طبيب النساء والتوليد. وربما تفكرين في تجهيز قائمة من الاسئلة في كل مرة. لا توجد اسئلة غبية؛ اذا كانت مهمة لدرجة انها تخطر على بالك وفي تفكيرك هذا يعني انها مهمة لدرجة ان تقومي بطرحها على الطبيب.

رابط مختصر
2016-01-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

نورالدين