Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كم من الماء يحتاج الجسم يوميا؟

نورالدينآخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2016 - 3:55 مساءً
كم من الماء يحتاج الجسم يوميا؟

يقول الباحثون من «مايو كلينك»: في الحقيقة، إن كمية الماء التي يحتاجها جسمك تعتمد على عدة عوامل، منها حالتك الصحية ومستوى نشاطك البدني، والمكان الذي تعيش فيه، ولذا لا توجد إجابة واحدة تصلح لكل الناس.

ولو نظرنا إلى شخص بالغ طبيعي الوزن ويعيش في منطقة معتدلة المناخ، نجد أن كمية البول التي يخرجها تبلغ نحو لتر ونصف اللتر، أي نحو 6 أكواب. كما يخرج من جسمه نحو لتر طوال اليوم من خلال الهواء الخارج من الرئة أثناء الزفير، والعرق الذي تفرزه الغدد العَرقية في الجلد، والسوائل التي تخرج مع البراز الطبيعي. أي يفقد نحو لترين ونصف اللتر في اليوم.

وإذا ما شرب المرء نحو ثماني كؤوس من الماء الصافي، أو من السوائل الأخرى في عصير الفواكه، والشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، فإنه يحقق شرب لترين من الماء. وإذا ما تناول هذا الفرد وجبات غذائية صحية، تحتوي على الخضار والفواكه الطازجة والحليب وغيره، فإنه يؤمِّن لجسمه نصف لتر آخر من الماء. أي أنه بالمحصلة سيعوض النقص الذي فقده جسمه خلال اليوم.

ولكن الأمور لا تسير بهذا الشكل دائما، لأن هناك نشاطا بدنيا قد يبذله الشخص إذا ما حرص على ممارسة الرياضة البدنية الصحية أو المشي. ولأن ارتفاع حرارة الجو، سيجعل المرء يفقد المزيد من الماء عبر العرق وعبر الهواء الخارج من الرئة مع التنفس.

والنصيحة الطبية التي تتبناها المؤسسة القومية للصحة بالولايات المتحدة، هي شرب 3 لترات من السوائل بالنسبة للرجال، أي 13 كوبا تقريبا. و2.2 لتر من السوائل بالنسبة للنساء، أي 9 أكواب تقريبا.

يمثل الحمل والرضاعة، حالات تتطلب الاهتمام بكمية شرب الماء. ووفق إرشادات المؤسسة القومية للصحة، فإن المطلوب من المرأة البالغة شرب نحو 2.2 لتر من السوائل خلال اليوم، كما تقدم. ولكن هذا الإرشادات ذكرت تفصيلا مهما، وهو أن على الحامل شرب 2.3 لتر، وعلى المرضعة شرب 3.1 لتر من السوائل خلال اليوم.

رابط مختصر
2016-01-27 2016-01-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

نورالدين