سارة تكاية تعود إلى المغرب بـ”Mariage à Ranger”

سلمى الغربيآخر تحديث : الإثنين 10 أبريل 2017 - 10:55 مساءً
سارة تكاية تعود إلى المغرب بـ”Mariage à Ranger”

بعد تألقها في عشرات العروض الناجحة بمعظم المسارح الفرنسية، تعود الممثلة المغربية سارة تكاية لجمهورها المغربي بعمل مسرحي جديد يحمل بعنوان “Mariage à Ranger” (زواج مرتب). على امتداد أربعة أيام، سيكون عشاق المسرح مع “Mariage à Ranger” (زواج مرتب)، التي تعد عملا فنيا مستوحى من الحياة المعاصرة، ألفه وأخرجه سمير طلحاوي، وقام بأداء أدواره الرئيسية كل من سارة تكاية، وسمير طلحاوي، وتيمور دومير، وفانسيا ديو، والمهدي فتاح، جيريمي حاك، رادوسلاف ماجيريك، أشورا بلفوضيل، ليوبولد هيدينغرين، مصطفى روتمان، يوهان بيربي، سيريل روسيك، سليمة. ينطلق أول عرض للمسرحية، يوم الثلاثاء 11 أبريل بـ”استوديو الفنون الحية” بالدارالبيضاء، وتتواصل العروض أيام الأربعاء 12 أبريل بمركز “زينيت” الرياض بالرباط، والخميس 13 أبريل بالمعهد الثقافي الفرنسي بمراكش، والسبت 15 أبريل بمركب الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة. على امتداد ساعة ونصف الساعة، تسافر المسرحية بالجمهور، عبر مشاهد مستوحاة من الواقع المعيش بطريقة كوميدية، وتحديدا من مؤسسة الزواج المعاصرة، وما يعترضها من صعوبات، اختلافات، ذات طبيعة ثقافية- سلوكية، تؤدي في غالبها للجوء إلى الكذب، الذي يمرر بطريقة تغرق المتتبع / المشاهد في بحر من الضحك، إنه عمل طوميدي ومسل.

تركت المسرحية خلال عرضها بمسرح “داريوس ميلهود” في المقاطعة 19 بالعاصمة الفرنسية باريس، أثرا إيجابيا، حيث جعلت الجمهور، وفق المقالات النقدية التي كتبت عنها، يعيش لحظات مليئة بالضحك الهادف (كوميديا الموقف)، حيث حضرت علاقات الحب، الشباب، المساءات العائلية التي تولد تقاليد دينية، إلى جانب تلك الالتباسات، التي يمكن أن تعاش في علاقة ذات طابع عربي – إسلامي. في هذه المسرحية، كل التوابل اجتمعت من أجل خلق فرجة كوميدية على درجة عالية من الأداء، الكوميديون يتميزون بطاقة هائلة، خصوصا البطلة سارة تكاية التي تعود بقوة إلى الساحة الفنية بعد تألقها في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، بدور تكشف من خلاله تناقضات لا تكاد تنتهي… خلف “ليلا” الشخصية المحورية في المسرحية تنطلق الأحداث وتعود إليها، تثير حركات “ليلا” وإيماءاتها ضحكات الجمهور عبر مواقف درامية حينا ومرحة أحيانا أخرى. فالمسرحية جمعت بين الهزل والجد، كذريعة لنقاش أهم المواضيع الراهنة. على العموم، النص كتب ببراعة كبيرة، وجاء حاملا على الخصوص، لرسالة في ثوب الموعظة، نعم، يمكن ان نضحك من كل شيء، خاصة على اختلافنا، بما أن الحب حاضر. إنه عمل كوميدي غني بالأمل، والتكامل، من أجل تهدئة الأعصاب، في مواجهة المواقف الدرامية. وتجذر الإشارة إلى أن مسرحية “زواج مرتب” التي ألفها سمير طلحاوي رفقة سارة تكاية، ووندي نييتو، ومكسيم تريكارو، سيتواصل عرضها، أيضا، بفرنسا بمسرح “العبور نحو النجوم”، ومسرح “المحاور الثلاثة”، ومسرح “نانسي”، و”ديجون”، و”ليموج” بباريس.

رابط مختصر
2017-04-10 2017-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي