زكرياء لحلو يتألق بين “تاريخنا فخرنا” و”دار الضمانة”

نورالدينآخر تحديث : الأحد 20 مارس 2016 - 11:00 مساءً
زكرياء لحلو يتألق بين “تاريخنا فخرنا” و”دار الضمانة”

تعرض القناة الأولى، قريبا المسلسل التاريخي الجديد “دار الضمانة” لمؤلفه زكرياء لحلو ومخرجه محمد علي المجبود، وهو العمل الذي تراهن عليه القناة الأولى في جلب نسب متابعة عالية في ظل مطالبة الجمهور بالأعمال التاريخية على شاشة التلفزيون المغربي.

وأبرز زكرياء لحلو، أن العمل ينبني على أحداث من الخيال، موضحا أنه ببحثه في الفترة الزمنية التي يعرضها المسلسل، وجد عددا من الظروف والأحداث التي عاشها المغرب ساعدته على بناء قصة تعكس الظروف الاجتماعية والسياسية التي كانت آنذاك، ضمن حبكة درامية لصناعة الفرجة. وأضاف الفنان المغربي، أنه راعى رفقة ورشة الكتابة التي أشرف عليها، مجموعة من المميزات التي طبعت تلك الحقبة، من خلال عملية بحث واسعة لشهور، إلى جانب الوقوف على أدق التفاصيل التي ميزت تلك الحقبة، سواء تعلق الأمر بطريقة الكلام أو الملابس أو الديكور، مشيدا في الآن ذاته بالطاقم الفني والتقني للعمل.

من جهة أخرى، تعرض قناة “ميدي 1 تي في”، حاليا ضمن السلسلة التاريخية “تاريخنا فخرنا” حلقات عن السلطان مولاي إسماعيل، في الوقت الذي ينتظر أن تعرض قريبا حلقات عن الشخصية التاريخية خناثة بنت بكار، وهو العملين الذين أشرف علي كتابتهما الفنان زكرياء لحلو.

وقال لحلو، إن هذه الأعمال التي تعرض قناة “ميدي 1 تي في” تبرز جوانب من تاريخ المملكة الحافل بالمحطات الحافلة بالأحداث، إذ تسعى حلقات “المولى إسماعيل”، المزج بين المعطيات التاريخية من خلال الجانب المتعلق بالسلطان مولاي إسماعيل وسياسته الداخلية وعلاقاته مع بعض الدول الأوروبية (إسبانيا، البرتغال، بريطانيا، هولندا، وفرنسا( التي كانت بمثابة رأس الرمح في سياسته الدولية، وبين الجوانب الإنسانية التي خلقت المتعة والفرجة عند المتتبع، حيث يركز السيناريو على زوجة السلطان المولى إسماعيل السيدة الزيدانية وكيفية تعاملها مع الحريم و خدام البلاط السلطاني، إضافة إلى المجهودات التي تبدلها لتهيئ ابنها زيدان لتولي الحكم بعد أبيه السلطان مولاي إسماعيل.

من جهتها تقدم حلقات “خناثة بنت بكار”، نظرة على هذه الشخصية التي تعرض ابنها مولاي عبد الله للنفي ليعتلي العرش أبو الحسن الملقب بالأعرج بتواطؤ مع سالم الدكالي أحد كبار قياد جيش البخاري، فيتآمر سالم عليها بحضور حفيدها الأمير محمد الذي سيتأثر لما سيحصل من أحداث درامية له ولجدته، قبل أن تصمد لتقاوم بكل أشكال الاضطهاد والتجني التي تتعرض لها من طرف سالم الدكالي.

في الوقت ذاته يجسد الفنان زكرياء لحلو دورا رئيسيا في حلقات “مولاي إسماعيل” إلى جانب “مليحة العرب لسنة 2015” فاتي جمالي والفنان الشاب سعيد ظريف، في الوقت الذي يقدم دورا في حلقات “خناثة بنت بكار” إلى جانب الفنانة لطيفة أحرار.

رابط مختصر
2016-03-20 2016-03-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

نورالدين