Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء، مركز نموذجي في محاربة السرطان

سلمى الغربيآخر تحديث : الجمعة 12 يوليو 2019 - 9:08 صباحًا
المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء، مركز نموذجي في محاربة السرطان

يضع المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء (CIOC) ، التابع لمجموعة أكديطال والفاعل الرئيسي في قطاع الصحة بالمغرب، الابتكار في صميم استراتيجيتها لمكافحة السرطان. وتتخصص هذه المركز التي تم افتتاحها منذ 1 يناير 2019، في الرعاية الطبية والجراحية للمرضى، لجميع أنواع السرطان وجميع الأعمار.

ويعد أول مركز للأنكولوجيا يقدم في إطار نفس الهيكل مقاربة شمولية ومتكاملة تغطي كامل سلسلة الرعاية: من التشخيص إلى العلاج، إلى تتبع الوضع الصحي. وأضحى CIOC الذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 210 مليون درهم، اليوم نموذجًا يوفر للمرضى المغاربة والأجانب رعاية عالية المستوى ورعاية شاملة تلبي معايير مراكز السرطان الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة. .

طب متقدم في خدمة المرضى

يقدم CIOC للمرضى المواكبة الشخصية التي تجمع بين الابتكار والإنسانية، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة عالية الجودة والتي تجعل من المركز مرجعا لرعاية مرضى السرطان. وتشمل أحدث التقنيات والمنصة التقنية، علاوة على خدمات العلاج الموضعي بالأشعة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والطب النووي، والعلاج المناعي، أمراض الدم وزراعة نخاع العظم، وأمراض الثدي والإنعاش.

يضم CIOC أيضًا 28 سريرا بغرض الاستشفاء، و20 كرسيا للعلاج الكيميائي، وثلاث وحدات للجراحة، وثلاث غرف للعلاج باليود المشع، و7 أسرة للعناية المركزة متعددة الأغراض، و9 أسرة للعناية المركزة، وثلاث وحدات للزرع. وهو حاليا المركز الوحيد المجهز بـ TEP scan (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني) من أحدث جيل. يسمح هذا الفحص بالغاليوم المصحوب بالأشعة المقطعية بعد حقن كمية صغيرة من الجلوكوز بتحديد في غاية الدقة لمناطق نشاط الورم (تستهلك الخلايا السرطانية الكثير من السكر). وهكذا يعمل TEP scan بشكل خاص لتشخيص وتتبع حالة السرطانات، وكذلك لتقييم فعالية العلاجات.كما تم تجهيز هذا المركز بوحدة خاصة بأمراض الدم، وهو واحد من المراكز الوحيدة لمكافحة السرطان في المغرب التي تم تجهيزها لعلاج الأورام الصلبة وسرطانات الدم.

نهج يركز على الرعاية وجودة الحياة

ومن خلال اعتماد نهج متعدد التخصصات يأخذ في الاعتبار الرعاية ولكن أيضا جودة الحياة الجسدية والنفسية والاجتماعية، يضع CIOC رهن إشارة المرضى مجموعة من الخدمات الطبية المبتكرة توفر الرفاهية والحوار مع المرضى و أسرهم. يستفيد كل مريض بالسرطان من الدعم الغذائي والرياضي والنفسي المجاني الذي يسمح له بعلاج السرطان بشكل أفضل. وكما الفريق الطبي، فإن الفريق شبه الطبي بـ CIOC مؤهل وذو كفاءة عالية، حيث يتبع تكوينا مستمرا بالشراكة مع المؤسسات الأجنبية، وخاصة في فرنسا.

في هذا السياق، يطور CIOC مقاربة في علم الأورام تتماشى مع قيم مجموعة أكديطال المتمثلة في التميز والمشاركة والطيبة وحسن المعاملة. وبذلك يجعل المركز إمكانية الوصول إلى الرعاية مهمة أساسية في عمله. كما يعد المركز متعاقدا مع تعاضديات الدولة وشركات التأمين الخاصة. كذلك يتم حاليا إعداد شراكة مع وزارة الصحة للاستفادة من قدرة CIOC على رعاية المرضى، للتخفيف من الاكتظاظ في المراكز الاستشفائية الجامعية وقلة المراكز الخاصة على الصعيد الوطني.

وينعكس هذا التكامل بين القطاعين العام والخاص في الالتزام التضامني لـ CIOC تجاه النسيج الجمعوي. فالمركز يدعم العديد من الهيئات، بما في ذلك أصدقاء الشريط الوردي، التي تساعد النساء المصابات بسرطان الثدي . ويوفر CIOC بانتظام مقراته للمجموعات أو عروض تقديمية حول السرطان والعلاجات الجديدة.

نبذة عن مجموعة أكديطال

تعتبر أكديطال فاعلا رئيسياً في مجال الصحة الخاصة في المغرب، مما يجعل الوصول إلى الرعاية الصحية أولوية من مهمتها في المغرب. تمتلك المجموعة حاليًا شبكة من خمسة منشآت صحية متعددة التخصصات ومتخصصة: مصحة جرادة (2011)، ومصحة عين البرجة (2018)، والمركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء (2019) ومصحة لونغ شان (2019). والمستشفى الخاص الدارالبيضاء بعين السبع (2019). وفي سنة 2020، تعتزم افتتاح منشأة سادسة مع المستشفى الخاص في الجديدة الذي يوجد قيد الإنشاء حاليًا.

وهناك مشروعان آخران قيد الدراسة: مستشفى خاص في طنجة ومستشفى خاص في بوسكورة ، واللذان سيتم الشروع في إنجازهما السنة المقبلة. في المجموع، تضم أكديطال الآن 550 سريراً (بما في ذلك 100 سرير للعناية المركزة، و70 سريراً للإنعاش الخاص بالبالغين، و40 حاضنة للإنعاش لحديثي الولادة)، و29 غرفة عمليات (ثلثها عبارة عن غرف لجراحة القلب) ومنصة إشعاع عالية الأداء. (5 أجهزة أشعة، 4 غرف قسطرة القلب، 3 أجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي). ويشغل أزيد من 2000 شخص (1200 منهم في مناصب شغل غير مباشرة)

رابط مختصر
2019-07-12 2019-07-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي