المخرج المجري بيلا تار رئيسا للدورة الـ16 لمهرجان مراكش

سلمى الغربيآخر تحديث : الأحد 23 أكتوبر 2016 - 12:36 صباحًا
المخرج المجري بيلا تار رئيسا للدورة الـ16 لمهرجان مراكش

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم أن المخرج المجري بيلا تار سيرأس لجنة تحكيم الدورة الـ16، المقرر تنظيمها في الفترة من 2 إلى 10 دجنبر المقبل في مدينة مراكش. وولد بيلا تار سنة 1955 في جنوب المجر وبدأ مشواره في صناعة الأفلام بشكل عصامي في نهاية السبعينيات من القرن الماضي. وعند بلوغه 22 من عمره أصبح أصغر مخرج سينمائي في المجر بعد عرض فيلمه الروائي الطويل “عش العائلة” والذي أكسبه شهرة تجاوزت حدود بلده الأصل ليتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مانهاتن الدولي للسينما عام 1979. وفي سنة 2011، توج المخرج والسيناريست والمنتج المجري بجائزة الدب الفضي التي يمنحها مهرجان برلين الدولي للفيلم عن فيلمه “حصان تورينو”، وهو الفيلم الذى قال عنه تار أنه سيكون آخر أفلامه وسوف يتقاعد بعده وهو في أوج شهرته ونجاحه. ومن أبرز أفلام تار فيلم “تانغو الشيطان” الذي أخرجه سنة 1994 وهو مستوحى من رواية تحمل نفس العنوان للروائي المجري لاسزلو كراسزناهوراكي. ولاقى الفيلم إشادة واستحسان النقاد حول العالم ويعتبر من أعظم الأفلام التي تم إنتاجها عبر العصور رغم أنه يمتد لأكثر من سبع ساعات. وأعلن مهرجان مراكش السينمائي الدولي أنه سيكرم في دورته القادمة السينما الشرق أوروبية من خلال الاحتفاء بالسينما الروسية.

رابط مختصر
2016-10-23 2016-10-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي