ابداع الصانعات التقليديات بمعهد سيرفانتيس بالدار البيضاء

سلمى الغربيآخر تحديث : الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 9:32 صباحًا
ابداع الصانعات التقليديات بمعهد سيرفانتيس بالدار البيضاء

وضعت الصانعات التقليديات بالمغرب –دار المعلمة – حقائبهن في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء يوم 26 من اكتوبر 2016 والى غاية 29 في معهد سيرفانتيس، من اجل لقاء يحمل شعار “ابداع الصانعات التقليديات”. حدثان رئيسيان ينظمان خلال هذا اللقاء في وقت واحد، معرض للصانعات التقليديات من الجهات الاثني عشر للمملكة : معرض دار المعلمة 2016 ومائدة سلام: الصانعات التقليديات والقيادة. صانعات تقليديات موهوبات ومتفوقات سوف يعرضن خلال اربع أيام، ازيد من 1000 منتوج، انطلاقا من حقيبة الماكياج المصنوعة ب10 دراهم من “تدرازت” الى المفرش المطرز يدويا بخيوط من فضة والذي يعادل ما قيمته 5000 درهم. ابداعات تتجلى في الزرابي والتطريز وصناعة السلال والنسيج والفخار، وزيت الاركان وغيرها، كلها تتميز بأنها نهلت من تراث وطني عريق وغني لخبرات نساء استثنائيات. لا شك أن الزوار المغاربة والأجانب سوف يبهرون بقدرات الصانعات التقليديات على الابتكار وعلى المشاركة في التنمية المستدامة. 11 المنتوجات المصنوعة تتميز ايضا بجودة ابداعية عالية وجمالية ووظيفية كذلك. يقوم بتنشيط مائدة سلام، عدد من الخبراء الوطنيين والأجانب حول موضوع “الصانعات التقليديات والقيادة” وسوف ينضوي هذا النشاط تحت لواء الحركة الدولية “مائدة نساء من اجل السلام”، بمبادرة من منظمة الف سيدة من اجل السلام. يهدف هذا اللقاء الى دعم منتوجات الصانعات التقليديات من الجهات الاثني عشر للمملكة المغربية والمساهمة في تعزيز القدرات الاقتصادية للمشاركات، من خلال خلق فضاء نقاش بناء حول المكانة السوسيواقتصادية للصانعة التقليدية ومساهمتها الاقتصادية الفعلية والمحتملة. ويأمل المنظمون أن تلج هاته القطاعات الاقتصادية الى مراكز القرار، لاسيما على مستوى غرف الصناعة التقليدية. حسب فوزية طالوت المكناسي وهي سيدة السلام وصحفية والمنسقة العامة للتظاهرة، “الهدف من هذا الملتقى، هو توفير الفرصة للصانعات التقليديات من اجل تسويق منتجاتهن وتسليط الضوء بالخصوص على وضعية صانعات تقليديات يتوفرن على مهارة عالية المستوى تقنيا وإبداعيا، ولكنهن غير قادرات على تحويلها لآليات اقتصادية” بنفس المناسبة يقام توقيع لكتاب “أسرار الصانعات التقليديات بالمغرب” من قبل مؤلفيه فوزية طالوت المكناسي وعبد الكريم عواد وكتاب “جلابيات” لمؤلفته حفصة بكري لمراني. 3

رابط مختصر
2016-10-28 2016-10-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

سلمى الغربي