أسرار وطقوس جمال المرأة العربيّة

نورالدينآخر تحديث : الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 4:06 مساءً
أسرار وطقوس جمال المرأة العربيّة

تؤكّد العديد من المخطوطات والرسومات الهيروغليفية الفرعونية أنّ النساء المصريّات يستخدمن مستحضرات التجميل والكحل منذ آلاف السنين، حيث بتن يُعرفن بجمال شعرهنّ الأسود وبشرتهنّ الناعمة. وبين المصرّيات القديمات والنساء في الوطن العربي الكثير من أوجه الشبه في تقاليدهنّ الجمالية، ما يؤكّد على أنّ هذه الوصفات متوارثة منذ آلاف السنين، وما زالت تُعتمد حتّى يومنا هذا.

  • من نصائح المصرّيات في الزمن القديم اعتبار حمّامات البخار، كما والتعطّر برائحة الكافور، ضرورةً لا بدّ من أن تقوم بها كلّ سيدّة.
  • كما ويُعرف عن المرأة الشرقية، والعربية خصوصاً، استخدام الحنّاء على الشعر، وذلك ليس فقط من أجل تغيير لون شعرهنّ إلى الأحمر، إنّما أيضاً لِما للحنّاء من قدرة على تنظيم إفرازت الشعر الدهنية في فروة الرأس، وإعطائه إشراقة وقوّة.
  • من الطقوس الجمالية التي تتّبعها المرأة العربية أيضاً التقشير بملح البحر الميّت. فهذا الملح، الغنيّ بخصائصه الجماليّة، مقشّر مثالي للجسم، ومعروف بدوره المضادّ للإجهاد. يمكنك وضع حفنة من ملح البحر الميّت في حوض حمّام دافئ مساءً، وستشعرين باسترخاء فوريّ لعضلاتك المرهقة والمتشنّجة.
  • غالباً ما تستعين النساء العربيّات بوسائل جماليّة أخرى، منها الصابونات المنظّفة، مثل الصابونة السوداء المغربية، أو مقشّر السمسم الأسود أو أقنعة الطين.

الدلكة المغربية

المعروف أن لـ “الدلكة المغربية” أسرارها، وتسعى الكثيرات، من فترةٍ إلى أخرى،  للخضوع لجلسة “دلكة مغربية” في الأماكن المتخصصة، بهدف تبييض البشرة، أو توحيد اللون، أو حتى منح الجسم النعومة والليونة.. “الجميلة” ستساعدك في الحصول على “دلكة مغربية” تصنعينها في البيت، من خلال تزويدك بهذه الوصفة السرية:

طريقة التحضير: – أقصدي العطار، وأحضري كمية كبيرة من “السدر” المطحون، وقطعاً من الصابون المغربي، واخلطيها معاً حتى تتجانس تماماً، ثم أضیفي إليها زجاجة كاملة من زيت اللوز المر، واخلطي جيداً، ثم أضيفي علبةً واحدة من ملح الحليب “يوكا سبا”، واخلطي كل المقادير معاً، وبعد ذلك أضيفي نصف كلغ من زبدة الشيا، بعد تسخنيها. إذا شعرتِ أن الخليط سائل، أضيفي كمية من السدر، وإذا كان جامداً، سخني زبدة الشيا لتسيل قليلاً، أضيفيها إلى الخليط، ثم احفظيه في علبة.

طريقة الاستخدام: املئي الحمام بالبخار، وبللي جسمك بالماء الحار نسبياً، وخذي من الدلكة كمية مناسبة، أضيفي إليها نصف ملعقة من الحناء المطحونة، وملعقتين من الطحينة، ثم اغمري جسمك بـهذه الدلكة لربع أو نصف ساعة، وافركيها بالليفة بحركاتٍ دائرية، وستلاحظين أن النتيجة خیالیة، وستفرحك حكماً.

رابط مختصر
2015-12-04 2015-12-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة زين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

نورالدين